سر لوحة رينيه فرونسوا جيسلان ماغريت

0
39

رينيه فرونسوا جيسلان ماغريت .. لوحته المدة المطعونة كترجمة للعبارة الفرنسية La durée poignardée قياسها 1.47 م × 99 سم. التي رسمها في عام 1938 وهي معروضة الآن في معهد الفن بشيكاغو.

يلاحظ في لوحاته أنه يتبع النّمط السريالي، أصبح مشهورا بسبب أعماله المميزة والمثيرة للتفكير باستخدام أشكال بسيطة واعتيادية، بحيث كان يعطي معانٍ جديدة لأشياء نعرفها مُسبقًا. ويجعلك حساسا لما يحيط بك. فمثلا في هذه اللوحة.. القطار، المدفأة، المرآة، الساعة، الشمعدانات الخالية من الشمع. الظل وانعكاس الساعة والشمعدانات على المرآة. بالاضافة الى جزء من الغرفة التي تبدو غرفة طعام .. بصفة عامة هذا الطراز يبدو خاصا بالطبقة البرجوازية الحاضر في انجلترا من خلال الجدار المزخرف والارضية الخشبية المتينة.. طراز كلاسيكي.

اللوحة من تحليلي الخاص. هي تبدو وصفا او كمعنى بأن الوقت يمضي سريعا.. بينما هو متوقف في نفس اللحظة ..القطار يسرع ويتزامن تحركه مع الساعة المتوقفة في وقت معين وهو الواحدة الا ربع تقريبا الذي قد يكون له دلالة خفية عند الرسام..نفس القطار الذي وضع متعمدا في مكان المدفأة وهو يخرج بخارا ينتقل من الظل نحو الضوء في نفس الوقت قد يعبر به الرسام هنا عن تلك الفترة التي مرت بها اوروبا والعالم من تسابق للنهضة والتطور وتسارعها.. المرآة هنا تعكس فقط ظهر الساعة والشمعدانات الفارغة بينما لم تعكس الغرفة بل كانت مجرد امتداد لفضاء غير معين قد يقصد به الرسام الحياة البرجوازية المزيفة.. المبهرة من مظهرها الفارغة في مضمونها.. ما يلاحظ في اللوحة.ِ الإحساس بنوع من الغرابة فأنت لوهلة تحس ان الوقت متوقف لكنه يمضي.. مع الاحساس بدقات الساعة وصداها وسط غرفة الطعام الكبيرة.. أليس كذلك؟ من وجهة رأيك الخاصة عن ماذا تعبر اللوحة ؟

#ميسون_شويط

LAISSER UNE RÉPONSE

S'il vous plaît entrer votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici