لماذا لم يُستقبل الرئيس تبون في مطار الرياض ؟

0
2985

‏لماذا لم يُستقبل الرئيس تبون في مطار الرياض من طرف الملك سلمان؟ واكتفت السعودية بإيفاد أمير منطقة الرياض ووزير الداخلية إلى المطار لاستقباله؟!
مجرد تساؤل!!

ملاحظة: عند البحث في غوغل أو يوتوب تجد الملك قد استقبل كثير من الرؤساء في المطار بمراسم رسمية !! أردوغان، السيسي، ترامب، ملوك وأمراء و شيوخ الخليج وغيرهم…!

زيارة تبون للسعودية هي « زيارة دولة » وليست زيارة عادية

ما هي « زيارة دولة »:

زيارة دولة: هي الأعلى مستوى بين أنواع الزيارات التي تتم بين قادة الدول ورؤساء الحكومات، ولها مراسمها الخاصة وبرامجها المميزة، إذ تعد أهم أشكال الاتصالات الدولية في مجال البروتوكول الدبلوماسي.

لا تكون « زيارة دولة » إلا بدعوة رسمية من رئيس الدولة المضيفة لنظيره رئيس الدولة الزائر، فيكون فيها ضيفه شخصيا ويسكن في أحد مقرات إقامته الرسمية حتى نهاية الزيارة. وكقاعدة عامة لا تقام لأي رئيس من نفس الدولة إلا مرة واحدة أثناء مدة حكمه.

تنطوي « زيارة دولة » على معنى سياسي كبير، وتسودها أجواء احتفالية وشرفية كبيرة -على صعيديْ الاستقبال والتوديع- تنظمها الدولة المضيفة للرئيس الزائر، ويراعى فيها التقيد التام بجميع إجراءات البروتوكول بعد التوافق عليها بين الطرفين قبل بدء الزيارة.

تستوجب « زيارة دولة » عادة تنظيم حفل غداء أو عشاء يكون فيه الرئيس الزائر « ضيف شرف »، مع وضع برنامج محادثات وزيارات منوعة لبعض الأماكن والمعالم. كما تشمل إطلاق 21 طلقة بندقية في الهواء ترحيبا بالزائر إن كان رئيسا، و19 طلقة إن كان برتبة رئيس حكومة.

وقد يُدعى الضيف إلى زيارة الهيئة التشريعية (البرلمان)، وربما سُمح له بإلقاء خطاب فيه. وفي العادة يكون طول « البساط الأحمر » الذي ينزل عليه رئيس الدولة الزائر 50 مترا.

كتبه: الصحفي نسيم عبد الوهاب

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici